08/25/2024 16:03:52 الاخبار الاحوازیه

بيان الجبهة العربية لإدانة المسلسل الايراني "غربت" الذي يستهدف هوية الاحوازيين العربية

Alternate Text


#صوت_الأحواز #الجبهة_العربية_لتحرير_الأحواز


                    إليكم بيان الجبهة العربية لتحرير الأحواز حول المسلسل التلفزيوني الايراني العنصري والذي استهدف الهوية العربية للشعب العربي الأحوازي وإهانة العرب عموما.

البيان بالنص وبالصوت في الفيديو الذي بين ايديكم:  

********

استمرارا للنهج العنصري الفارسي الممنهج والذي يستهدف الهوية العربية في دولة الأحواز العربية، قام الإعلام الإيراني بعرض مسلسل تلفزيوني تحت عنوان "غربت" أي الغربة.
هذا العمل الاعلامي، بدلاً من أن يكون نافذة على التنوع الثقافي في خارطة ما تسمى إيران، تحول إلى أداة للترويج لأيديولوجية فارسية عنصرية ضيقة، تسعى إلى فرض سياسة التفريس و تشويه الانسان الاحوازي و قيمه العربية الأصيلة.

تم تصوير الشخصيات العربية في الفيلم بشكل نمطي وسلبي، مع التركيز على جوانب سلبية مفترضة في الثقافة العربية. 

الرسالة:

يسعى المسلسل إلى إيصال رسالة بأن الهوية العربية في الأحواز هي العائق للتقدم والتنمية، و ان المجتمع العربي مجتمع متخلف،  
وهي جزءٌ من السياسات التمييزية التي تمارسها الحكومة الإيرانية ضد الأحوازيين لأنهم عرب ومتمسكين بعروبتهم، خصوصا و ان المسلسل استخدم لغة التحقير المهينة للعرب عموما وللأحوازيين خصوصاً، مما يعكس نظرتهم الاستعلائية والعنصرية الفارسية تجاه الثقافة والهوية العربية الاحوازية، وتشويهها ليس في إيران فقط، بل وفي العالم العربي أيضًا، ما ادى إلى زيادة التوتر و الغليان في المجتمع الأحوازي.

تمارس إيران سياسات تمييزية ضد العرب في الأحواز تتمثل في:

- فرض اللغة الفارسية في التعليم والإعلام لتهميش اللغة العربية ومنع التعبير عنها.

 - الاستيلاء على الأراضي الزراعية في الأحواز وتوطين الفرس فيها لتغيير التركيبة الديموغرافية للمنطقة.
 - اضافة الى تعرض الناشطين العرب في الأحواز  لأعمال لا انسانية كالاعتقال التعسفي والتعذيب والقتل.

 الأبعاد القانونية والدولية للقضية:

تنص المعاهدات الدولية على ضرورة احترام حقوق الشعوب والسكان الاصليين وحماية هويتهم الثقافية، وهذا يحتّم على المنظمات الدولية مثل الأمم المتحدة ومنظمة التعاون الإسلامي أن تلعب دورًا أكثر فعالية في الضغط على إيران لاحترام حقوق الشعب العربي الأحوازي.

ومن هنا تدعو الجبهة العربية لتحرير الأحواز المجتمع الدولي إلى الضغط على إيران لوقف سياساتها التمييزية في الأحواز واحترام حقوق الإنسان فيه، ومن الضروري التضامن مع شعبنا في نضاله لاحقاق حقوقه المشروعة والحفاظ على هويته وثقافته العربية. 

إن هذا المسلسل "غربت" ما هو الا حلقة في سلسلة طويلة من الأعمال الدرامية يسعى صناعها إلى تبرير السياسات التمييزية التي تمارسها الدولة الإيرانية بحق الأحوازيين بصفتهم عرب اقحاح. 
هذا النهج الخطير يهدف إلى تقويض الهوية العربية وإضعاف الروح الوطنية لدى أبناء الأحواز، لكنّ الوعي الأحوازي إزاء هذه الممارسات الفارسية الخطيرة والتصدي لها هو الخطوة الأولى لتحقيق العدالة والمساواة للشعب العربي الأحوازي وللتحرير وهو الهدف الأسمى، وإنه لكفاح حتى التحرير.